النوم بطريقة طبيعية أفضل

 

النوم هو من أعظم أسرار الحياة، فمثل الجاذبية أوالمجال الكمي، فنحن لانزال لا نفهم لماذا ننام تحديدا – على الرغم من أننا نعرف المزيد من المعلومات عنه يوميا. فاتباع أساليب جيدة للنوم هاما للغاية للحصول على نوم عميق ومريح ليلة ورا ليلة عن طريق تعلم اجتناب بعض العادات الضارة الشائعة واتباع مجموعة من الأساليب الصحية لتحسين النوم. فيمكنك اكتشاف الوصف الشخصية الخاصة بك للحصول على نوم هادىء أثناء الليل.

النوم الجيد هو أحد أبرز العوامل للحفاظ على الصحة، فيجب الحصول على ست – ثمان ساعات في الليلة الواحدة وهوعدد الأمثل بالنسبة للكبار، ويمكن أن يؤدي أقل من ذلك أو أكثر من ذلك إلى آثار سلبية على الصحة.

وعدم القدرة على النوم هو أمرا مزمنا شائعا في هذه الأيام إلى درجة عدم ملاحظتك أنك تعاني منه. ولقد أثبت العلم حاليا أن نقص النوم له آثار خطيرة وطويلة المدى على صحتك.

الآثار الجانبية لنقص النوم

·         من الممكن أن يضعف جهز مناعتك.

·         يؤدي إلى زيادة نمو الأورام – حيث أن الأورام تنمو أسرع بنحو الضعفين إلى ثلاثة أضعاف عند حيوانات التجارب الذين يعانون من إضطرابات حادة في النوم.

·         يسبب حالة أشبه بمرض السكر،حيث أنه يشعرك بالجوع حتى لو كنت قد انتهيت للتو من تناول طعامك مما له آثار مدمرة على وزنك.

·         التأثير السلبي على أدائك الجسدي والعقلي وقدرتك على حل المشكلات.

·         زيادة ضربات قلبك ويسبب قرحة بالمعدة وإمساك وأضطراب المزاج مثل الإكتئاب.

إذا كنت لا تستطيع النوم أو لا تستطيع الإستمرار في النوم، بدون أن تكون بتعاني من مرض ما، فهناك العديد من الطرق الطبيعية التي تستطيع أن تتبعها لكي تتغلب على هذه المشكلة بدون وصفة طبية:

الطعام

·         تناول في المساء: الموز أو البلح أو التين أو الحليب أو زبدة الجوز أو الديك الرومي أو الحبوب الكاملة أو الزبادي. فهذه الأطعمة غنية بالتربتوفان الذي يساعد على النوم.

·         تجنب شرب الكافين بعد الغذاء حتى تنام.

·         إذا كنت تعاني من الأرق أو الصداع أو آلآم في العضلات أو المفاصل، فالخس البري هو العلاج، فهو مفيد في تهدئة عدم الراحة وتقليل القلق – ويمكن أيضا أن يعالج آلام الساقين المزمنة.

·         من الممكن أن يقلل شرب شاي الكاموميل قبل النوم بنصف ساعة من الإحساس بالأرق ويساعد على النوم الهادىء، ولكن لا تتناوله لأكثر من أسبوعين على التوالي أو إذا كنت تعاني من درجة حرارة عالية أو من الحساسية من عشب الرجيد.

نمط (أسلوب) الحياة

·         أحرص على الحصول على حمام ساخن قبل النوم بساعة أو ساعتين لمساعدة جسمك وعقلك على الإسترخاء.

·         أخفض الأضواء قبل النوم بساعة.

·         أخلق جو يساعد على النوم في غرفتك، أخرج كل ما قد يشتت إنتباهك مثل الكمبيوتر، أو التليفزيون، أو التليفون . أخفض الأضواء في غرفتك قدر المستطاع لإشعار جسمك بأن ذلك هو وقت النوم الطبيعي، ويمكنك أيضا إستخدام بعض الاجهزة التي تصدر أصواتا تساعد على النوم (white noise machine) إذا كانت الضوضاء خارج غرفتك تعيق قدرتك على النوم.

Posted in Lifestyle