الفوائد الصحية للبيض

 

يستخدم البيض بشكل شائع في حياتنا اليومية. فهو غذاء مثالي للاستهلاك ومناسب للإفطار أو الغداء أو العشاء. ولقد ذُكر من قبل أن البيض غير صحي، ولكن هناك العديد من الدراسات الحديثة التي تثبت الفوائد الصحية للبيض وليس العكس.

فالبيض يعتبر البيض مصدراً جيداً لكل من:

البروتين: يُعد البيض واحد من أفضل المصادر للبروتين. وتحتوي البيضة على قيمة حيوية بنسبة 94%، مما يعني أن 94% من قيمة السعرات الحرارية هي في الحقيقة قابلة للهضم. وتعتبر هذه القيمة أعلى قيمة حيوية لأي مصدر من مصادر البروتين الموجودة، ولذلك فإن هذا يخلق عاملاً بنائياً ويزيد من نمو العضلات. وتحتوى البيضة ذات الحجم الطبيعي على حوالي 6 جرامات من البروتين عالي الجودة وتسعة منالأحماض الأمينية الأساسية.

الكولين: يُعد البيض مصدر جيد للكولين. فيحتوي صفار البيضة الواحدة على حوالي 300 ميكروجرام من الكولين. والكولين هو أحد العناصر الغذائية المهمة التي تساعد على تنظيم عمل المخ والجهاز العصبي والجهاز الدوري.

الدهون: يحتوي البيض على النوع المناسب من الدهون. فتحتوي البيضة الواحدة على حوالي 5 جرامات من الدهون فقط و منها 1,5 جرام فقط دهون مشبعة.

 

الفوائد الصحية للبيض:

مفيد للقلب. ترجع السمعة السيئة للبيض إلى الكوليسترول الموجود في صفار البيض. ووفقاً لبعض الدراسات، فإن صفار البيضة الكبيرة يحتوي على حوالي 186 مللي جرام (ملجم) من الكوليسترول. وبالنسبة لبياض البيض، فهي لا تحتوى على الكوليسترول مطلقاً وبالتالي فلا يوجد قيود على تناول بياض البيض، لأنه يساعد على تعزيز صحة القلب.

إنقاص الوزن: البيض هو وجبة خفيفة رائعة لهؤلاء الذين يرغبون في إنقاص الوزن أو التحكم به. ومع احتواء البيضة الكبيرة الواحدة على 6 جرامات من البروتين و80 سعر حراري فقط، فإن البيض المسلوق يمكن أن يكون وجبة خفيفة مُرضية. تذكر دائماً، إن بياض البيض يحتوي على 15 سعر حراري فقط لكل بيضة. ولا توجد دهون مشبعة وكوليسترول في بياض البيض ولذلك فهو مفيد لمن يرغب في إنقاص الوزن.

Posted in Dieting