فوائد القهوة

 

تعتبر القهوة شيئا أساسيا لاغنى عنه في الصباح تقريبا لكل واحد على كوكب الأرض. فهي حقا تجعل الإستيقاظ مبكرا أسهل من الإستيقاظ بدونها. ولكن نشأ العديد من الجدل حول إذا ما كانت القهوة مفيدة أو ضارة بالصحة. ولقد أثبتت الدراسات العلمية أن هناك فوائد خفية للصحة في البن.

ولقد ذكرت دراسة حديثة أن شرب القهوة يقلل إلى حد كبير من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد. حيث تحتوي على مضادات أكسدة والبوليفينول وغيرها من المواد المفيدة للصحة – ويمكن للقهوة أن تمنع أي شىء بدءا من مرض السكر إلى الإكتئاب والتليف الكبدي والسكتة الدماغية.

ولقد أظهرت دراسة أخرى أن شرب أكثر من ثلاثة فناجين قهوة يوميا يقلل من خطر الإصابة بالخلايا السرطانية بنسبة 20% في النساء وبنسبة 9% في الرجال. وكذلك شرب من واحد إلى خمسة فناجين يوميا يقلل من خطر الإصابة بالسكتة بنسبة 25%. ولقد ربطت دراسة استغرقت 10 سنوات على 34،670 مشارك بين إستهلاك القهوة والتقليل إلى حد كبير من خطر الإصابة بسكتة دماغية بالكامل والاحتشاء الدماغي والنزيف تحت العنكبوتية.

كما تقلل نسبة الإصابة بالإكتئاب مع الإستهلاك المتزايد من القهوة بالكافين وفقا للباحثين الذين أجروا دراستهم على 50،739 سيدة. والكافين هو أكثر المواد المستخدمة على مستوى العالم كمنشط للجهاز العصبي، ويستهلك حوالي 80% منه  من خلال القهوة. وأكثر الأفراد قالوا بزيادة التنبه، والطاقة، والإستمتاع بمزاج جيد تحت تأثير الكافين.

تساعد القهوة على حرق السعرات الحرارية الزائدة عن طريق زيادة التمثيل الغذائي، يمكن لفنجان واحد من القهوة في الصباح أن يمدك بالطاقة الفورية ويساعدك على ممارسة التمارين الرياضية لفترة أطول. كما أن القهوة تحتوي على القليل من السعرات الحرارية. وبالطبع يجب الإستغناء عن الكريمة والسكر! ويعمل الكافين الموجود في القهوة على مساعدة الكلية على إخراج المزيد من البول مما يؤدي إلى تنقية الجسم من السموم كما أنه يقوم بتوسيع وفتح الشعب (الممرات) الهوائية، فهو مفيد للغاية لهؤلاء الذين يعانون من صعوبات في التنفس كالذين يعانون من الربو والإلتهاب الشعبي. وفي بعض الأحوال، يتم علاج بعض الأفراد الذين قاموا باجراء عملية جراحية مؤخرا بالكافين لأنه يعمل على تحسين التنفس.

تبدو أن قائمة فوائد القهوة مثيرة للإعجاب للغاية، لذا لا تشعر بالذنب عند شربك قهوة في الصباح بعد اليوم.

Posted in Dieting