أعرف صحتك من خلال أصابعك

 

من الممكن أن تكون أظافر أصابع يدك مؤشرا على حالتك الصحية العامة. توجد الأظافر عند نهاية كل أنملة (رأس) للأصبع من ناحية الظهر. والوظيفة الاساسية للظفر هو الحماية، كما أنه يساعد على إحكام القبضة لحمل الأشياء. ويتكون الظفر من رقاقة كيراتنية تنشأ من مجموعة من الخلايا أدنى الظفر، وتحت هذه الرقاقة يوجد ما يسمى ببطانة الظفر وهو نسيج رقيق. ويوجد بين الجلد ورقاقة الظفر ما يعرف بطيات الظفر. والظفر الطبيعي لونه وردي فاتح، وسطحه محدب من جهة إلى الأخرى، وتطول أظافر اليد 1سم في الثلاثة أشهر بينما تطول أظافر القدم 1سم في 24 شهرا.

أهمية لون الظفر:

يعطي لون الظفر انطباعا عاما عن الصحة العامة وسلوكيات النظافة التي يتبعها الفرد. يقوم كافة الأطباء بفحص الأظافر كإجراء روتيني للحصول على بعض الدلالات عن الأمراض الكامنة. فقط بالنظر إلى الأظافر، نستطيع معرفة سلوكيات النظافة التي يتبعها هذا الشخص. وويمكن أن يبدو الظفر غير الطبيعي مليئا بالفطريات أو متأثرا ببعض الأمراض. وأسباب تغير الأظافر يمكن أن تكون بسيطة للغاية كما يمكن أن تكون بسبب أمراض تهدد الحياة، لذا فإن فحصها بةاسطة الطبيب يعد أمرا هاما للغاية. وويمكن لبعض النتائج غير الطبيعية ذات الأسباب الممكنة أن تشخص بمجرد النظر إلى لون الظفر.

· تكون الأظافر باهتة عند الإصابة بالأنيميا.

·  ويرى اللون الأبيض الكامد (وبش) في حالات الإصابة بالفشل الكلوي المزمن والمتلازمة الكلائية.

· وكذلك يرى اللون الأبيض في حالات الإصابة بتقص ألبومين الدم كما في التليف الكبدي وإضطرابات الكلى.

·الإصابة البكتيرية تؤدي إلى تلوين الأظافر باللون الأسود.

· كما تلون الأظافر باللون البني في حالات الإصابة بأمراض الكلى وانخفاض نشاط الغدة الكظرية (بجانب الكلى).

شكل الظفر:

· مستطيل: يدل على أنك متوازن تماما.

· تعجر الأظافر:يظهر تعجر الأظافر عندما تتضخم أنملة (رأس) الإصبع ويتقوس الظفر عن أنملة الأصبع، وعادة ما يستغرق ذلك عدة سنوات. ويرجع هذا في الغالب إلى نقص الأكسجين في الدم ويمكن أن يكون دليل على وجود العديد من أمراض الرئة. كما أن تعجرف الأظافر يرتبط عادة بإلتهاب الأمعاء وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكبد ومرض نقص المناعة (الأيدز).

· أظافر ملعقيةوهي أظافر لينة تبدو مجوفة،وعادة ما يكون الاكتئاب حاد للغاية لدرجة عدم القدرة على حمل قطرة من أي سائل. وتدل هذه الأظافر في الغالب على أنيميا نقص الحديد أو المرض الكبدي المعروف بترسب الأصبغة الدموية، وفيه يمتص جسمك الكثير من الحديد من الطعام الذي تأكله. كما يمكن أن تدل هذه الأظافر على الإصابة بأمراض القلب وقصور الغدة الدرقية.