كل ماتريد أن تعرفه عن الطفح الجلدي فى الصيف

 

ما هو الطفح الجلدي؟

إن وظيفة الجلد هي حماية الأجزاء الداخلية بالجسم من العالم الخارجي. وهو يعمل كجدار وقائي لمنع أية عوامل خارجية كتلك التي تسبب الإصابة أو المواد الكيميائية أو الضوء فوق البنفسجي من دخول الجسم أو تدميره. ويلعب الجلد أيضاً دوراً هاماً في التحكم بدرجة حرارة الجسم.

الطفح الجلدي أحدالأنواع المختلفة من الطفح. والطفح هو عرض يسبب احمرار المنطقة المصابة وتورمها وظهور البقع بها. وقد يتسبب الطفح في ظهور بقع كثيرة النتوءات ومتقشرة ورقيقة أو مليئة بالصديد. وقد يختلف الطفح من حيث أماكن ظهوره ونمطه وحدوده وقد يحدث في أي منطقة من  الجسم.

يحدث الطفح الجلدي ، ويسمى أيضاً بطفح الحر أو الدُّخْنِيَّة، عندما يحبس العرق تحت الجلد. التعرق هو آلية ذاتية التنظيم يستخدمها جسمك للحفاظ على درجة حرارة ثابتة. وتقع الغدد المنتجة للعرق في الطبقة الوسطى من البشرة، وهي الطبقة الخارجية للجلد. إذا حدث انسداد لتلك الغدد وأصبحت عاجزة عن العمل، عندها قد يحدث الطفح في المنطقة المصابة. وقد يأخذ الطفح أياً من الأشكال المتعددة؛ فقد يكون ظاهراً، أو بنفس لون البشرة أو محمراً.

ما هي أسباب الطفح الجلدى؟

يحدث الطفح الجلدي عند انسداد القنوات العرقية وعدم قدرة العرق على الوصول إلى سطح الجلد. وبدلاً من ذلك، ينحبس تحت سطح الجلد مما يسبب الالتهاب الخفيف أو الطفح.

 

ما هي مخاطر الطفح الجلدي؟

هناك عدد من العوامل التي تزيد من خطورة حدوث الطفح الجلدي. وليس جميع الأشخاص الذين لديهم عوامل مساعدة يتعرضون للإصابة بالطفح الجلدي. وتشمل العوامل المساعدة لحدوث الطفح الجلدي:

  • التعرق المفرط
  • البيئات الحارة والرطبة
  • فترات مطولة من الخمول، مما يسمح بتجمع العرق واحتباسه
  • الملابس الضيقة المقيدة للحركة والتي لا تسمح للبشرة "بالتنفس"

كيف يتم علاج الطفح الجلدي؟

إن أفضل الطرق لعلاج الطفح الجلدي هو التأكد من حصولك على قدر كبير من الهواء حول بشرتك. وهذا يعني ارتداء الملابس الخفيفة والواسعة التي تسمح لبشرتك "بالتنفس". يمكن أن يساعد البقاء في درجة حرارة معتدلة وكذلك شرب الكثير من الماء في التقليل من الأعراض لديك ومنع الطفح الجلدي من أن يتطور ليصبح ضربة شمس. إذا لم تشفى من الطفح الجلدي، فهناك بعض الكريمات المتوفرة للعلاج وتشمل:

  • لانولين لا مائي، مرهم للدهان
  • غسول الكالامين، الذي يقلل من الحكة
  • كريمات ستيرويد، التي تساعد على إزالة الالتهابات